الثلاثاء، 9 يوليو 2013

في سوق الالكترونيات الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية تحظي بحصة الأسد



الهواتف الذكية هي المفضلة لدى المستخدم، فمع تطور تقنيات الإتصال اللاسلكي وقدرات الهواتف الذكية، زاد الإقبال والطلب على كل جديد تقدمه هذه الأجهزة

كما نجحت الأجهزة اللوحية في اكتساب مكانة قوية في السوق، لحجمها المقبول وسهولة حملها وقدراتها على الإتصال بالإنترنت. فوفقاً لمؤسسة "غارتنر" للأبحاث، من المتوقع أن تنمو شحنات الأجهزة اللوحية بنسبة 67.9% ليصل عدد الشحنات إلى 202 مليون وحدة، بينما سينمو سوق الهواتف المتحركة بنسبة 4.3%، وذلك بحجم يربو على 1.8 مليار وحدة.

هذا التطور الإيجابي لكل من أسواق الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية انعكس سلباً على أجهزة الكمبيوتر الشخصية. حيث شهدت مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية المسجلة في الربع الأول انخفاضاُ حاداً نتيجة للتغير في رغبات واحتياجات المستهلكين. وتوقعت مؤسسة "غارتنر" في تقريرها أن يصل إجمالي شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية التقليدية (المكتبية والدفترية) في العالم إلى 305 مليون وحدة في عام 2013، بانخفاض بنسبة 10.6 عن عام 2012، بينما من المتوقع لسوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر فائقة الصغر أن ينخفض بنسبة 7.3% في عام 2013.

سهولة الحمل والتنقل

تعتبر سهولة الحمل والتنقل من أهم العوامل التي تؤثر في قرار الشراء لدى المستخدم. إذ أن الميزة الأقوى التي يتمتع بها الهاتف الذكي هي إمكانية الوصول إلى الإنترنت في أي زمان ومكان. فيما تلجأ المؤسسات العلمية والشركات إلى استخدام الأجهزة اللوحية، كوسيلة أقل كلفة لإنشاء ومشاركة المحتوى؛ فضلاً عن سهولة حملها لتقديم العروض في كل مكان.

وفي هذا الصدد، تقول كارولاينا ميلانسي، نائب رئيس قسم الأبحاث في مؤسسة "غارتنر": "يريد المستهلكون أجهزة حاسوبية ذكية في كل وقت ومكان تتيح لهم استهلاك وإنشاء المحتوى بسهولة، وأيضًا مشاركة ذلك المحتوى والوصول إليه من مجموعة مختلفة من المنتجات. إن خاصية التنقل لها أهمية قصوى في الأسواق المتقدمة والنامية على حد سواء".
منافسات كثيرة

في ظل الإقبال الشديد الذي تشهده سوق الإلكترونيات، فقد استعر وطيس المنافسة بين مختلف شركات الإنتاج، التي تتنازع على لقب الهاتف الذكي الأفضل. فيما يظهر المستهلك في الشرق الأوسط استعداداً لتغيير هاتفه في كل عام، كما يمكن أن يحمل المستخدم أكثر من هاتف واحد في نفس الوقت. من ناحية أخرى، تعمد الكثير من الشركات إلى إدخال الأجهزة اللوحية ضمن عملياتها. حيث برزت الأجهزة اللوحية في شركات الطيران والفنادق وحتى المستشفيات، وذلك لسهولة حملها وتحديث المعلومات ومشاركتها بصورة آنية.

اخر جملة

يضع هذا التحول نحو الأجهزة اللوحية الكثير من علامات الاستفهام على مستقبل أجهزة الكمبيوتر المحمولة. فعلى الرغم من كونها ضرورة يصعب الإستغناء عنها حالياً، إلا أنها تواجه منافسة حادة تدفعها نحو ابتكار وسائل وتقنيات جديدة تمكنها من استعادة مكانتها في السوق. من جهتها، ترى مؤسسة "غارتنر" أن عدد الأجهزة (الشحنات المجمعة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية واللوحية والهواتف المتحركة) في العالم يصل إلى 2.35 مليار وحدة في عام 2013، بزيادة نسبتها 5.9% عن عام 2012. وما يحرك السوق حاليًا هو مبيعات الأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية، وبمقدار أقل، أجهزة الكمبيوتر فائقة الصغر، في الوقت الذي تنخفض فيه مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق